أعراض الإصابة بألزهايمر

{title}
أخبار الأردن -

يشتهر مرض ألزهايمر بأنه عبارة عن فقدان مجموعة من الذكريات في الماضي، سواء حدثت في الزمن البعيد أو القريب.

ويعرف ألزهايمر بأنه مجموعة من الأعراض التي ترتبط بالتدهور المعرفي، والتي تؤثر على وظائف المخ.

ويرتبط ألزهايمر بالخرف المصاحب للشيخوخة وتقدم العمر، وتشير الدراسات الطبية إلى أن ألزهايمر اضطراب عصبي يؤدي إلى تقلص الدماغ وموت خلاياه.

وهناك بعض العلامات والأعراض التي تنذر بالإصابة بألزهايمر، والتي يتجاهلها الكثير من الأشخاص، وفيما يلي نستعرض أبرز أعراض ألزهايمر الخفية:

فقدان الذاكرة

يعتبر فقدان الذاكرة من أكثر الأعراض شيوعًا لدى المصابين، ولكن هناك أعراض أخرى تُشير إلى تفاقم اعتلال الذاكرة، ففي البداية يجد الأشخاص صعوبة في تذكر الأحداث والمحادثات، وتنظيم الأفكار.

صعوبة التعامل مع الأرقام

ومن أبرز أعراض الإصابة بألزهايمر، أنه يصعب على بعض الأشخاص إدارة أموالهم وفواتير المشتريات، بالإضافة إلى إجراء بعض العمليات الحسابية، وهذا الأمر يعد إنذارا لخطر الإصابة بألزهايمر.

صعوبة إكمال المهام

يتعرض بعض الأشخاص لمشكلة صعوبة إكمال المهام التي اعتادوا على تنفيذها بشكل يومي؛ مثل إعداد الوصفات الغذائية، أو القيادة، أو ممارسة التمارين الرياضية، حيث يؤدي ألزهايمر إلى صعوبة التركيز وإكمال المهام اليومية البسيطة.

نسيان المكان والزمان

عادة ما ينسى الأشخاص تاريخ اليوم الذي يكون عطلة، كما يتعرضون لنسيان الأماكن والطرق التي اعتادوا الذهاب إليها أكثر من مرة في وقت سابق.

مشاكل التحدث والكتابة

يواجه مرضى ألزهايمر مشاكل في التحدث والكتابة والتفكير ب معاني المفردات في كثير من الأحيان، وهذا ما يجعلهم يتوقفون في منتصف المحادثة ويُكرّرون ما يقولونه، كما يستخدمون الأسماء بشكل خاطئ.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير